القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب أسرار عقل المليونير - الجزء الأول - بقلم: هارف إيكر









للإشتراك بقناة راجو شو الصوتية الرابط التالي : 

https://www.youtube.com/channel/UChQ8cuMtdK57I-YRZ_qtHPg?view_as=subscriber


تلخيص كتاب اسرار عقل المليونير لـ تي. هارف ايكر - ج1 إعداد وإشراف - رجاء حمدان يعد كتاب اسرار عقل المليونير لـ تي. هارف ايكر أحد الكتب الأكثر شهرة في مجال تحقيق الثراء والنجاح المالي. يتناول الكتاب مجموعة من الأفكار والمفاهيم التي تساعد القراء على فهم عقلية المليونير وكيفية تحقيق الثروة. يعد كتاب أسرار عقل المليونير أداة قوية للقراء الذين يطمحون لتحقيق الثروة والنجاح المالي. إذا تم تنفيذ النصائح والتقنيات المطروحة في الكتاب، فإنه يمكن أن يفتح آفاقًا جديدة ويساعد على تغيير العادات المالية والتفكير السلبي والوصول إلى مستويات أعلى من الثراء والنجاح. وفقا لما يقوله خبير التدريب المالي "تي. هارف ايكر" يعتبر المال ظاهرة فريدة تحتاج فقط إلي فهمها بشكل مناسب حتى نتمكن من استيعابها. في كتاب أسرار عقل المليونير يوضح لنا الكاتب أن نظامنا المالي السابق يؤثر بدرجة كبيرة على الطريقة التي نتعامل بها مع المال وعلى احتمالية اتصافنا بالثراء في المستقبل. يطلق "ايكر" على صورة الثروة في اللاوعي مسمى "المخطط المالي" ويوضح أن ما تعلمناه عن المال من والدينا يحدد الطريقة التي نتعامل بها معه اليوم، سواء كنا على دراية بذلك أم لا.


لسماع الرواية صوتيا الرابط التالي :

https://youtu.be/VTRlCvreLwg


أسرار عقل المليونير

إتقان لعبة تحقيق الثراء


 

هناك مساحة مفقودة بين الرغبة في النجاح وإحراز هذا النجاح، وهذا الكتاب سيوفرها لك، واعلم أنَّ كل ما تتعلم وتعرف وتفعل لن يكون ذا فرق يُذكر؛ إذا لم يكن مخططك المالي صُممَ من أجل النجاح.

الجزء الأول: مخططك المالي

لا يكفي أن يكون المكان والوقت مناسبين لأجل النجاح، بل لابد أن يكون الشخص المتواجد فيهما مناسبا كذلك، ومن الأشياء التي تحدد مستوى نجاحك: معتقداتك وشخصيتك وطريقة تفكيرك.

        وللثراء مبادئ كثيرة ستمر بنا في هذا الكتاب، ونستعرضها من خلال أجزائه وملفاته، ومنها: أنه بقدر عملك سينمو ويكبر دخلك.

        والحديث عن المخطط المالي حديث ذا أهمية، لأن قدرتك الداخلية هي السبب في المحافظة على كمية كبيرة من المال، وفي مواجهة التحديات المتزايدة، لأنك إن لم تكن كالأغنياء في عقلية المليونير التي لديهم وعصاميتهم –حتى وإن بدأوا من الصفر- فإنك ستبقى في حال الصفر، وكذلك ستعود له مهما أصبح لديك من مال.

 





 وإذا ما رغبت في تغيير الأمور المرئية من الجميع، فعليك أولا أن تُغيِّر وتهتم بالأمور الغير مرئية، فلا تجعل تركيزك على الثمار التي تظهر على الشجرة، وتنسى سبب هذه النتيجة؛ وهي الجذور والبذور، فمن مبادئ الثراء كذلك أنك عندما تريد تغيير هذا الظاهر المشاهدة كالثمار، فيجب أولا أن تُغير جذورها، ولا تندفع خلف مقولة البعض: إنك لن تصدق إلا ما تراه، واعرف أنَّ كل ما هو أسفل الأرض يُنتج ما فوق الأرض، ومن المهم أن تعلم أنَّ العالم المادي هو نتيجة لعوالم ثلاث أخرى، هي: العقلي والوجداني والروحي.

        ومن أهم الأسرار للتغيير التصريحات، وهناك فرق بين التصريحات والتأكيدات، فالتصريح يتخذ شكلا أكثر جدية ورسمية متبنيا موقفا؛ تعلن فيه أنك تنوي فعل أمر محدد، وهو توجه لهذا الفعل في المستقبل، ولكن التأكيد يعني أنَّ الهدف المنشود قد بدأ في الحدوث، وإذا ما أكدت شيئا ليس حقيقيا فإن عقلك سيكذبه ويرفضه، فأطلق تصريحاتك بصوت عالٍ ولا تخف، وقل إنَّ عالمك الداخلي هو من سينتج عالمك الخارجي وإنَّ لديك عقلية مليونير.

     ***وهنا سؤال حول ماهية مخططك المالي، وكيف يمكن لك أن تصنعه؟






إنه يتكون من مجموعة من المشاعر والأفكار والأفعال مجتمعة في حلبة المال، وأما عن كيفية وضع هذا المخطط فإنه في الأساس يتكون من كل المعلومات التي تلقيتها في صغرك من الذين حولك، ثم تبرمجت في دماغك وحفظت لتصبح تأتي لك من عقلك كملفات، وكل تغيير في النتائج يلزمه تغيير في البرمجة، ولذلك فإن توجيهنا في كل جوانب الحياة يتم من خلال ثلاث طرق هي:

        1/ التوجيه الشفوي: كل ما سمعته عندما كنت صغيرا عن المال وعن الأغنياء، فكل هذه التوجيهات المتواجدة في اللاوعي عندك، هي التي تحدد تفكيرك الذي يحدد قراراتك التي تحدد أفعالك التي تحدد نتائجك، فإذا لم تقم بالتخلص من الأعشاب السامة الموجودة في حديقتك المالية، قلن تنهمر الفاكهة على أرض واقعك، فقوة التوجيه ستجعلك تؤمن وتتمسك بكل العبارات التي سبق لك وسمعتها عن فشل أمر أو تجارة أو عدم جديته أو خسارته، أو أنَّ المال أصل في الشرور، وغيرها كثير من العبارات والأمثال والأحكام التي نسمعها ممن حولنا ومنذ نعومة أظفارنا، وحتى تتغير لابد أن تدرك ثم تفهم ثم تنفصل عن هذه الأفكار، ثم تصرح مرددا عدم صحتها بالضرورة...

  2/ التقليد: وهذا يكون من خلال مشاهدة ممارسات أمامنا، ومواقف في الطفولة مع الوالدين، وهذه بدورها تنعكس إلى أحاسيس من الغضب أو الخوف أو غيرها، فهذه الدوافع كلها لن تجعلك سعيدا بأموالك، واحرص على جعل مخططك المالي من أجل النجاح حتى لا تصبح فاشلا ماديا للأبد، ففكر وافهم وقرر أنَّ لك طريقك فيما يخص المال، وأنك لا تقلد طريقة والديك.






        3/ التأثير الثالث: الأحداث الخاصة

فكل التجارب والمواقف التي مررنا بها في صغرنا، فيما يتعلق بالمال والثروة تشكل معتقداتنا، التي قد يكون أكثرها أو كلها مجرد أوهام، فلا بد أن تتخلى عن كل هذه التجارب المالية الماضية، التي لا تدعمك وتجعل لك مستقبل جديد.

وهنا نصل إلى أنَّ الطريقة التي تغير نجاحك المالي فعلا للأفضل، هي إعادة ضبط ماليتك أو مخططك المالي، ولا تجعل توجيهات الماضي تتحكم بك، بل راقب أفكارك وأفعالك واختر أنت.




 

الجزء الثاني: (ملفات الثراء)

سبع عشرة طريقة يفكر ويتصرف بها الأغنياء، بشكل مختلف عن الفقراء وأبناء الطبقة الوسطى، وهي كالتالي:

·      ملف الثراء (1)

{الأغنياء يوقنون بمقولة "أنا أصنع حياتي"، والفقراء يوقنون بمقولة "أنَّ حياتي مجرد مصادفة"}

إذا أردت الثراء لا بد أن تكون أنت القائد، الذي يؤمن بنفسه وقدرته على النجاح، أما الفقراء فهم على العكس يأخذون دور الضحية لا دور القائد المسؤول، والأدلة على فعلهم هذا تبرز من خلال إلقاء اللوم على جميع من حولهم ما عدا أنفسهم، وكذلك يبدأون بالتبرير لأنفسهم، وهم محبون للشكوى، فتأكد بأنك لن تجد يوما ضحية ثريا، وإذا ما وجدت نفسك يوما تلقي باللوم أو تبرر أو تشتكي، فقف وانتبه لنفسك وذكرها أنك تقتل وتدمر مخططك المالي ومالك.

·      ملف الثراء (2)

{الأغنياء يستخدمون لعبة المال من أجل الانتصار، والفقراء يستخدمون لعبة المال من أجل عدم الخسارة}

لأن اللعب باستراتيجية الدفاع يختلف عن اللعب باستراتيجية الهجوم، وهذا واضح جلي كما يحصل في المباريات الرياضية، فهناك فرق بين أن يكون هدفك أن تحصل على كمية كبيرة من المال، وان يكون هدفك هو فقط تغطية التزاماتك، فلا تكتفي بأن تكن مرتاحا فقط، بل كن في أحسن حالات الراحة.

·      ملف الثراء (3)

{الأغنياء ملتزمون بحقيقة كونهم أغنياء، والفقراء يريدون أن يكونوا أغنياء}

اعلم ما الذي تريده ولا بد أن تكون واثقا من نفسك أنك تريد أن تكون غنيا، دون حيرة كبيرة أو أسباب هي في عقلك فقط عن الغنى والأغنياء، ولن تحقق الثراء إن لم تكن في داخلك ملتزما تماما بتحقيقه.

 

·      ملف الثراء (4)

{الأغنياء أحلامهم كبيرة، الفقراء أحلامهم صغيرة}

        قدِّم قيمة كبيرة يصبح دخلك كبيرا، اخدم أو أثر في ناس أكثر يصبح دخلك أكبر، أي باختصار اجعل أحلامك كبيرة، ولا تجعلها ذات قيمة وقدر بسيط.

·      ملف الثراء (5)

{الأغنياء تركيزهم يكون على الفرص، والفقراء تركيزهم يكون على المعوقات}

        ففي الوقت الذي يرى فيه ويركز الأغنياء على الفرص واحتمالات النمو والمكاسب، نجد الفقراء على عكسهم يرون ويركزون على المعوقات واحتمالات الخسارة والمخاطر، فتوقع النجاح وثق في نفسك وقدراتك وبأنَّ الأمر سينجح، ولا تكن خائفا مترددا مصمما بأنَّ الأمر لن ينجح.

·      ملف الثراء (6)

{الأغنياء معجبون بالأغنياء والناجحين، الفقراء يحتقرون أي غني أو ناجح}

        كيف تحتقر الأغنياء وأنت تريد أن تصبح غنيا مثلهم؟! فما دمت ترغب بالغنى فلابد أن تباركه وتثني عليه لا العكس، ولا تكن من الناس الذين ترسَّخ في أعماقهم معتقد عدم أو استحالة وجود غني وهو في نفس الوقت ذو شخصية ومبادئ جيدة حسنة.

·      ملف الثراء (7)

{الأغنياء مرتبطين بأهل النجاح والإيجابية، والفقراء يكون ارتباطهم بغير الناجحين والسلبيين}








        الغني سيجذبك للأعلى مثله، فأنت ستستفيد من خططه وأفكاره واستراتيجياته لأنها أصلا نجحت معه، على العكس من الفقير الذي سيجذبك إلى الأسفل من خلال استنقاصه وسخريته، فابتعد عن كل الطاقات السلبية المؤذية ، واعلم أنه كما استطاع غيرك النجاح فإنك ستستطيع أنت أيضا الصعود والنجاح .


الى اللقاء مع الجزء الثاني 

تفاعل :

تعليقات