القائمة الرئيسية

الصفحات

رواية جنون الإنتقام - أجاثا كريستي - الجزء الثاني


رواية 
جنون الإنتقام - أجاثا كريستي - الجزء الثاني 

إعداد وإشراف - رجاء حمدان 

رواية جنون الانتقام : تأليف أجاثا كريستي، رواية من روايات "أجاثا كريستى" البوليسية المشوقة التى نبتت من أرض الواقع، وتمت تفاصيلها فى خيال "أجاثا كريستى"، وأنت تقرأ تلك الروايات لابد أن تقتنع أنها كانت تعمل مخبرة بوليسية، فالأحداث المتدافعة التى تسبق أحيانا الجريمة، أو تلك التى تواكبها، والتحقيقات التى تجرى، والتكهنات التى تفترض، والأجواء التى يعيشها القارئ بكل مشاعره المشحونة بالغموض، كلها تشترك فى بناء كيان روائى ذا نكهة بوليسية، احتل حيزاً كبيراً فى عالم هذه الرواية.. راجو شو.... صمم لتشجيع القراءة وزيادة متعة القارئ .....إن القارئ المعاصر يعاني من ضيق الوقت بسبب مشاغل الحياة المعاصرة الصاخبة مما يحرمه من القراءة بالقدر الكافي الذى يرغب به ..لذلك قام راجو شو بتلخيص الروايات والكتب لتوفير أكبر قدر ممكن من الكتب للقراء ...وتم التلخيص بطريقه محترفة ومتقنة لاتنقص من جوهر ونص وأحداث الرواية مع نتنقيح جودة النصوص المترجمه إعرابيا وإملائيا ... كي يبقى القارئ مستمتعا ومتشوقا للرواية .

للاستماع الى الرواية صوتيا :

للإشتراك بالقناة وسماع الروايات 

الرابط التالي 

youtube.com/channel/UChQ8cuMtdK57I-YRZ_qtHPg?view_as=subscriber


انتقل لوك من عند الطبيب و اشترى نسخة من المجلة الإسبوعية التي يصدرها لورد هوايتفيلد ثم رآى أمامه مس بيرز التي بدأت تقول : إن زوجي مستر بيرز يهتم بمباريات كرة القدم و هي أول شيء يقرؤه في الصحف و كثيراً ما أصابته الخيبة أما أنا سيدي فاعرف حقا ما هي المصيبة فأنا أم لثمانية من الأولاد ستة منهم أحياء و إثنان ماتا و أحدهما لم يمض على موته سوى شهر واحد فقال لوك : إنه أمر محزن فقالت : لقد كان الأمر صدمة , إن طفلي تومي كان دائما مصدر متاعب لي و مات بعد أن ماتت إبنتي قديما ان تومي مات في حادثة إذ كان ينظف نافذة في الهول القديم و فقد توازنه و سقط و كان من قبل قد عمل لدى اللورد و قام تومي يوما بتقليد اللورد هوايتفلد عندما كان يعمل عنده فطرده و عمل بعدها لدى المحامي مستر ابوت و نظر تومي الى بعض الاوراق الخاصة بمستر ابوت و كانت عبارة عن خطاب من سيدة و تومي لم يعرف حتى اسمها و قام مستر ابوت بطرده و بعدها سقط تومي و مات و أيضا علمت أن مستر ابوت كان في أشد حالات الخلاف مع همبلي قبل موته و أيضا تبادل مستر ابوت و كارتر الكلام اللاذع قبل موت كارتر بإسبوع واحد .

مشى لوك في طريقه بعد أن ترك مسز بيرز و هو في الطريق الفى أمامه فتاة على درجة ملحوظة من الجمال فقالت : أنا روز همبلي و لقد قالت لي بريدجيت أنك تعرف أشخاص كانوا يعرفون أبي ! فقال لوك : لقد كان هذا منذ زمن طويل فتنهدت الفتاة ثم قالت : أشعر أن القرية وقعت تحت موجة من الحظ السيء أشعر أنه يجب عليّ أن أترك المكان لقد كانت المسكينة مس بينكرتون تحذر أبي و كانت غريبة في تصرفاتها و كانت تسالني اسئلة عن بريدجيت ايضا اعتقد انها كانت خائفة عليها هي الأخرى  .















من حسن الحظ ان الجو كان حسنا عصر اليوم المحدد للعب التنس و كان اللورد هوايتفيلد في حالة نفسية جيدة و هو يقوم بدور المضيف و كان عدد اللاعبين ثمانية و هم : لورد هوايتفيلد و بريدجيت و لوك و روز همبلي و مستر ابوت و دكتور توماس و ميجور هورتون جارهم و هيتي جونز و هي فتاة دائمة الضحك و إبنة مدير البنك و بعد إنتهاء اللعبة جلس لوك مع بريدجيت و قال : لماذا تتزوجين بهذا الرجل الكريه هوايتفيلد ؟ فقالت بريدجيت : لأنني كسكرتيرة له أتقاضى ستة جنيهات في الإسبوع بينما  اذا صرت زوجته فانه سيكتب لي مائة الف من الجنيهات بالإضافة الى علبة من الماس و اللاليء , اني فتاة صغيرة في السن و لكني على قدر من الذكاء و بدون نقود و أنا أزمع أن أحيا حياة شريفة كما انه يا لوك ليس لديك أي حق في التحدث معي فقال لوك : لي كل الحق في أن اهتم بك لقد جئت الى هنا و أنت سحرتيني إنني أحبك حبا عميقا يا بريدجيت فلا تتوقعي مني أن أسر وأنا  أراك تتزوجين من رجل له كرش مغرور اقترح ان تتزوجينني بدلا منه فقالت بريدجيت : هلا نعود الى ملعب التنس ويمكنك أن تلعب مع روز همبلي و هي تجيد اللعب .

في صباح اليوم التالي استقر رأي لوك على أمر فقد شعر أنه قد وصل الى النهاية في تحرياته لذا قرر أن يزور مس وينفليت و هناك قال لوك : لقد جئت الى هنا يا مس وينفليت ليس من أجل كتابة كتاب بل لأتحرى عن الظروف التي ماتت فيها الفتاة المسكينة آمي جينز فقالت مس وينفليت : انا لا أشعر بالسعادة لموتها و أعتقد أنها ماتت مقتولة و لكني لا أملك أي دليل و لكنها قد تشاجرت مع خطيبها جيم هارفي و لكن لا أعتقد أنه هو من قتلها فقال لوك : أين عملت آمي قبل عملها عندك ؟ فقالت : عملت لدى اسرة هورتون مدة عام قبل أن تذهب للعمل عند لورد هوايتفليد فقال لوك : لقد قابلت مس بينكرتون قبل موتها و قالت لي أن هنا يوجد قاتل ذو نظرة معينة في عينيه لا يمكن للمرء ان يخطئها و تقول انها شاهدت هذه النظرة في عينيه و هو يتحدث الى همبلي و توقعت أن يموت همبلي و بالفعل مات فقالت مس وينفليت : لم تقل لي أي شيء .

ذهب لوك الى عمة آمي جينز و كانت تعامله بجفاء فقال لوك : أريد ان أعرف كل ما يتعلق بإبنة اخيك ؟ فقالت العمة : كان خطيبها جيم هارفي و هو شاب رزين و لقد ذهبت آمي يوم موتها لإستشارة الدكتور توماس و كانت تعاني من السعال فقال لوك : لماذا تركت آمي العمل لدى أسرة هورتون ؟ فقالت العمة : بسبب إختيار الأفضل فقد كان هناك مكان خال في آسن مانور و كان الأجر أعلى .

خرج لوك و مس بينفليت ليمشيا على الطريق و عندما وصلوا الى الطريق المنعزل المؤدي الى بوابة آسن مانور سمعا صوت  و كان هذا صوت اللورد و هو يؤنب شاب في ثياب سائق سيارة , كان اللورد يصيح : أنت مرفصول  , كيف تأخذ سيارتي  و تقودها و انت مخمور و لقد سبق و أوضحت لك أني لا أرضى بمثل هذه الأشياء في منزلي حينها صاح السائق : لقد سئمت من أوامرك لا تسمح لي بأي شيء أتظن أننا لا نعرف ان والدك كان يملك حانوت للأحذية اننا نكاد نموت من الضحك عندما نراك تسير في خيلاء كالطاووس أخبرني من انت ؟ انت لست خيرا مني و لو لم تكن رجلا ضعيفا ذا كرش للكمتك في وجهك حينها قال اللورد : ستأسف على ما فعلت يا ريفز هذه وقاحة زائدة و ستكون نهايتك مؤسفة حينها ذهبت مس وينفليت في طريقها بينما توجه لوك الى اللورد و قال : كنت أمشي الى هنا مع مس وينفليت فقال اللورد : اتعرف اني كنت يوما خطيبا ل مس وينفليت و كانت فتاة جميلة و كانت أسرتها عريقة و ثارت ثائرة أبوها عندما اعلنت مس وينفليت انها ستتزوجني فقال لوك : و هل قامت أسرتها بإلغاء الخطوبة ؟ فقال اللورد : ليس الأمر كذلك الواقع اننا تشاجرنا بسبب موضوع ما , كان عندها أحد طيور الزينة و قصمت رقبته .

في المساء و بعد ان دقت الساعة معلنة إنتصاف الليل دخل لوك الى غرفة المكتبة ثم خرج الى خارج البيت و سار الى مقر الزورثي الذي يملك حانوت للعاديات والذي كان اللورد من أهم زبائنه ، و أخذ يبحث بين الأوراق فوجد هناك معلومات أثارت إهتمامه و كانت أولها  جملة كتبت بالقلم الرصاص في إحدى المفكرات تقول : تسوية الموضوع مع تومي بيرز و كان التاريخ يسبق مصرع ذلك الصبي بيومين اما ثاني معلومة فكانت رسمة لآمي جينز و الشيء الثالث كان زجاجة من دواء السعال و فجاة سمع لوك صوتا ثم فتح الباب و رآى لوك الزورثي يدخل و كان وجهه غريبا فقد كان الزبد يخرج من بين شفتيه و كانت عيناه تبرقان بطريقة غريبة و كانت يداه مخضبتان بالدم , بعدها خرج لوك من مقر الحانوتي , و رآى في طريقة بريدجيت فقالت : لقد رآيتك تخرج من البيت اين ذهبت ؟ فقال لوك : كنت أقوم بعملية تلصص على الزورثي فهو الوحيد الذي لم أتكلم معه بعد و لقد رآيت هناك أشياء لها دلالتها و الآن هيا بنا الى المنزل فقالت بريدجيت : اريد ان أقول شيء قبل ان ندخل الى المنزل أنت الرابح يا لوك لقد تخليت عن فكرة زواجي و سأتزوج منك انت حينها احتضنها لوك و مشيا الى البيت و فجاة راوا جثة على الارض فقالت بريدجيت : انه السائق ريفز و هو ميت فقال لوك : ان القاتل هو الزورثي لقد رايته قبل قليل بيد مخضبة بالدماء .













في اليوم التالي جلس لوك و بريدجيت مع اللورد و مضى اللورد يتحدث عن موت سائقه الذي انتشر في القرية فقال اللورد : لقد ذكرت بالأمس ان هذا الرجل سيلاقي نهاية سيئة اني اؤمن باللله و اثق فيه و هذا السر الحقيقي لنجاحي كما اني اؤمن بالعدالة الالهية و ها هو ريفز قد مات نتيجة تدخل العناية الالهية حتى ذلك الصبي الذي كان يعمل في خدمتي و رآيته في الحديقة يقلدني و يسخر مني أمام مجموعة من الناس لم تمض عليه عشرة أيام حتى سقط من نافذة علوية و قتل و ذلك الرجل السكير كارتر تشاجر معي و غرق بعد اسبوع كما انه كانت هناك فتاة رفعت صوتها عليّ و تلقت عقوبتها بسرعة اذ تجرعت سما بطريق الخطأ كما ان الدكتور همبلي الذي عارضني في مشروع المياه مات نتيجة تسمم دموي .

ذهب لوك ليقابل الشرطة في لندن فقال للسير ويليم : جئت لابلغ عن رجل ارتكب على الأقل ست جرائم و لم يكتشف أمره و لكني الآن أريد ان أعرف ما نوع السيارة التي داهمت مس بينكرتون فقال السير ويليم : لم نقبض على الفاعل بعد و لكن من المؤكد ان السيارة التي دهمتها كانت من ماركة رولز رويس و ذكر أحد الشهود انه التقط رقم السيارة و لكن اتضح لنا ان ذلك الرقم خطا لان الرقم ذلك كان خاص بسيارة هوايتفيلد التي كانت تقف امام بلومينجتون هاوس و كان السائق يتناول وقتها الشاي و يشهد بعض الناس على ذلك و ان السيارة لم تترك مكانها حتى بعد منتصف الساعة السادسة فقال لوك : اراهنك ان هوايتفيلد هو الذي صدم تلك السيدة انه رجل مجنون ماكر .

انتقل لوك على الفور الى بيت مس وينفليت و قال : اريد ان أعرف بالضبط كيف فسخت خطبتك عن اللورد هوايتفيلد منذ سنوات ؟ فقالت : كان عندي طائر من نوع الكناريا و كنت مغرمة به مثل اي فتاة و لا بد ان شغفي بالطائر أثار الرجل فقد كان اللورد يغار من الطائر و ذات يوم أمسك اللورد بالطائر و دق عنقه و كانت صدمة لي لا يمكن أبدا أن أنساها فقال لوك : ان اللورد هو من ارتكب الجرائم الاخيرة و انت قد عرفت ذلك اليس كذلك ؟ فقالت مس وينفليت : كنت أشعر بهذا و لكني لو عرفت هذا حقا لتكلمت .

أسرع لوك الى بيت اسن مانور فقابلته بريدجيت و قالت : اخبرت اللورد اني فسخت الخطوبة و أريد الزواج بك و كانت ردة فعله حسنة فقال لوك : يجب أن تخرجي من هنا بأسرع وقت حينها خرج اللورد من غرفته و نظر الى لوك و قال : ان الشر لا يمكن ان يمضي طليقا بلا عقاب و انا اسف لكليكما فقد كان حب بريدجيت قد شغفني فقال لوك : هل تهددنا ؟ فقال اللورد : كل من يقف ضدي يدفع الثمن و لن تكون انت أو بريدجيت إستثناء لتلك القاعدة .

خرج لوك و بريدجيت من بيت اللورد و وصلا الى بيت مس وينفليت حيث ستكون آمنة أكثر هناك و بعد أن أخبر لوك و مس وينفليت شكوكهما حول اللورد فقالت بريدجيت : جوردون هو القاتل ؟ و لكنك قلت لي ان الزورثي هو القاتل ؟ فقال لوك : أعرف و لكني تاكدت اليوم من اقواله فهو يقول بكل وضوح أن أي شخص يعترض طريقه في اي صورة يموت كما أن السيارة التي دهمت مس بينكرتون في لندن من نوع رولز رايس و الرقم الذي تحمله نفس رقم سيارة لورد هوايتفيد .

جلست بريدجيت في الغرفة مع مس وينفليت و تبادلت الإثنتان بعض الكلمات العابرة قبل ان يدق جرس التليفون فأسرعت بريدجيت لترد و كان هذا لوك الذي قال لها ان حقائبها ستتاخر في الوصول , بعدهاوضعت مس وينفليت أمام بريدجيت قدحا الشاي ثم خرجت الإثنتان و قد إرتدت مس وينفليت قبعة من الخوص و قفازا و أثار القفاز عجب بريدجيت و لكنها لم تنبس ببنت شفة ثم جلسا للراحة بعدها اقتربت مس وينفليت من بريدجيت و قالت : أنت في شدة من النعاس اليس كذلك ؟ ثم رات بريدجيت مس وينفليت تقترب منها و تقول : انت في شدة النعاس اليس كذلك ؟ حينها تذكرت بريدجيت الشاي لا بد أنه كان يحوي مخدرا و تذكرت أن مس وينفليت لا تعلم أنها لم تشربه لذا عليها الآن ان تقوم بتمثيل دورها و كأنها في حالة تخدير حينها امسكت مس وينفليت سكينا ففتحت بريدجيت عيناها و قالت : ما هذا ؟ سكين ؟ فضحكت مس وينفليت و قالت : انها لك يا بريدجيت لقد كرهتك كما تعلمين منذ زمن بعيد فقالت بريدجيت : هل لأنني كنت ساتزوج من اللورد ؟ فقالت مس وينلفيت : انت ذكية جدا و سيكون هذا السكين الذي يحوي بصمات اللورد دليل قاطع على إدانته و سيجدونك مقتولة بالسكين التي سرقتها من منزله و هذا يدل على ذكائي الذي أتمتع به منذ أن كنت فتاة  ، ثم جاء جوردون ابن صانع الأحذية الطموح و كنت أعلم أنه سيرتقي سلم النجاح و تركني بسبب ذلك الطائر اللعين فأقسمت على أن يدفع ثمن ذلك و بعد ان أصابتنا حالة الفقر و بعنا بيتنا اشتراه جوردون و منّ علي ببعض الفتات كم كرهته , في أول الأمر فكرت في قتله و بدأت أقرأ كتب علم الإجرام و لكن لم يكن يرضيني قتله لأنه كان يستحق ان يتعذب بسبب سلسلة من الجرائم التي لا يكون قد ارتكبها يجب أن يعتبر قاتلا يجب ان يشنق بسبب الجرائم التي أقترفتها انا أو يعتبر مجنونا و يسجن طوال حياته , بعدها قمت بإنتقاء ضحاياي لذا كلما سمعت عن غضب جوردون على شخص سهل علي ان أدبر حادثة يموت بسببها ذلك الشخص لذا عندما فصلت آمي من خدمة اللورد استخدمتها عندي على الفور و استخدمت فكرة طلاء القبعات و قتلتها ثم قتلت كارتر بدفعه من فوق القنطرة بعد ان تشاجر مع اللورد ثم أني بعدها قتلت تومي بدفعه من النافذة و ذلك بعد أن قام بالسخرية من اللورد اما الدكتور همبلي ذهبت عنده و جرحته افتعالا بالمقص في يده ثم قمت بتضميد جرحه بضمادات ملوثة بصديد من اذن القط و قتلته اما مس بينكرتون فكانت على وشك ان تكشفني و عرفت انها كشفت سري و مع انه لم يكن بيدها دليل و لكني خفت ان يصدقها رجال سكوتلانديارد لذا تبعتها في القطار و دفعتها أمام أقرب سيارة و أخبرت إمراة في الشارع رقم سيارة اللورد لتقوله لرجال الشرطة , اما الجريمة الاخيرة فقد كان من حسن حظي اني سمعت عراك السائق ريفز مع اللورد فقمت بقتله هو الآخر و الآن جاء دورك يا بريدجيت ستموتين الآن ثم اخذت مس وينفليت بإطباق يديها على عنق بريدجيت لتحبس آخر صرخة ارادت اطلاقها .













كان لوك على أهبة مغادرة الفندق عندما رأى سيدة تقترب منه فقال : مسز همبلي ؟ فقالت : لقد سمعت ان بريدجيت غادرت آسن مانور ؟ فقال لوك : نعم و هي الآن تقيم مع مس وينفليت فقالت مسز همبلي : لا يمكن ان تلك المراة هي وراء كل ذلك الشر , انا متأكدة ان مس و ينفليت إمراة شريرة لقد قالت لي مس بينكرتون ان مس وينفليت هي إمراة شريرة و أظن انها كانت تعرف الكثير  , ترك لوك مسز همبلي و هو يفكر في السبب الذي يجعلها تدّعي ان مس وينفليت امراة شريرة , وصل لوك الى المنزل فاخبرته الخادمة ان السيدتين قد خرجتا و اتجهتا نحو الحقول فذهب بإتجاه الحقول و بعد فترة سمع صوت صرخة تقول : لوك انقذني !! فاتجه ناحية الصوت ليرى مس وينفليت تقبض على رقبة بريدجيت .

جلس لوك و بريدجيت و اللورد و مس وينفليت أمام رجال شرطة سكوتلاندريارد و هناك إعترفت مس وينفليت بكل شيء و بعد استيضاح الامور طلبت بريدجيت من اللورد ان يصفح عنها لأنها و لوك قد أحب كل منهما الاخر فقال لها اني لا أحمل لهما اي ضغينة , وبعد ان خرج لوك و بريدجيت من مقر الشرطة قالت بريدجيت : و لكن ماذا عن الدم الذي شاهدته على يدي الزورثي ؟ فقال : لا بد انه دم ديك قام بذبحه لتلبية شعائرهم .

النهاية


أنت الان في اول موضوع
تفاعل :

تعليقات